‫اثنا عشر فريقًا يشاركون في مسابقات Up Great التكنولوجية لتطوير خلايا الوقود الهيدروجينية

موسكو، 3 ديسمبر 2018/PRNewswire/ —

أغلقت كل من شركة RVC ومؤسسة Skolkovo ووكالة المبادرات الاستراتيجية باب قبول الطلبات للمشاركة في مسابقتي Up Great التكنولوجية: “First Element.Earth ” و  “First Element.Air.” تبلغ قيمة الجائزة المالية 200 مليون روبل روسي وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في عام 2019.

(شعار: https://mma.prnewswire.com/media/791566/Up_Great_Logo.jpg )

تقدم اثنا عشر فريقًا بطلبات للمشاركة في مسابقات Up Great “First Element”. تُقام المسابقات في إطار المبادرة الوطنية للتكنولوجيا، وتهدف إلى التغلب على العقبات التقنية الأكثر تعقيدًا على مستوى العالم. تتطلب المسابقات من المشاركين تطوير خلايا الوقود الهيدروجينية التي يمكن استخدامها في تزويد وسائل النقل الأرضية والجوية بالطاقة بحيث تضاهي -من ناحية الكفاءة- المركبات التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي أو باستخدام طاقة البطارية.

وقد تقدمت سبعة فرق بعروضها للمشاركة في مسابقة “First Element.Air”. كما تقدمت خمسة فرق أخرى للمشاركة في مسابقة “First Element.Earth”. ومن بين المشاركين، هناك فرق تطوير من جامعة إس آر كوروليوف الوطنية للبحوث في سامارا ومعهد SkolTech وجامعة أورال الفيدرالية وجامعة منديلييف للتكنولوجيا الكيميائية، بالإضافة إلى ممثلين عن شركات “InEnergy” و “Unmanned Helicopter Systems” و “EcoTEnergy”و “RusNovTech”.

سيُطلب من المشاركين خلال المسابقة البدء بتصميم خلايا الوقود الهيدروجينية بمواصفات مُحددة للقدرة الكهربائية وكثافة الطاقة والكتلة، وبعد ذلك سيُطلب منهم اختبار تلك الخلايا على منصات متعددة للطائرات بدون طيار والمركبات الجوية؛ على أن تكون البنية التركيبية الفائزة قادرة على البقاء في الجو أو في دائرة المسابقة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات. وستُقام نهائيات مسابقة Up Great في عام 2019. تقدم مسابقة “First Element.Air” جائزة مالية قوامها 60 مليون روبل روسي؛ في حين تقدم مسابقة “First Element.Land”جائزة قوامها 140 مليون روبل روسي.

وقد صرح السيد/ ألكساندر بوفالكو -الرئيس التنفيذي لشركة RVC- قائلاً: “إن المهمة التي تواجه المشاركين في المسابقة معقدة للغاية: تصميم خلية وقود ذات معايير محددة بين الطاقة والحجم، والتي تفوق أي سابقة عالمية لها. وإذا استطعنا التغلب على هذه العقبة، فسنكون قد فتحنا الباب أمام خيارات جديدة تمامًا للاستخدام التجاري للهيدروجين – خاصة في قطاعات النقل بالمركبات والطيران بدون طيار.  ومن المُرجح أن تحدد الاختبارات المفتوحة للمسابقات الفريق الأقوى من بين الاثني عشر فريقًا. ونتمنى لجميع المشاركين بداية موفقة.”

وقال السيد/ إيجور دروزدوف، رئيس مؤسسة Skolkovo، في تعليق له على المسابقة: “إن أشد الفرضيات العلمية جموحًا تكاد لا تستطيع تقييم الإمكانات والفرص التي قد توفرها الطاقة الهيدروجينية للبشرية. لكن في الوقت نفسه، وفيما يتعلق بالتكنولوجيا المطلوبة، يتسم مجال الطاقة الهيدروجينية بالتعقيد والغزارة المعرفية على حدٍ سواء.  ولذلك فإن تركيزنا لا ينصب فقط على الكم، ولكن أيضًا على الجودة وكفاءة الفرق المشاركة، ولهذا السبب تم وضع تلك المتطلبات الصارمة والشروط الجهيدة للمسابقة. يمثل وجود اثني عشر عرضًا رقمًا مشجعًا للغاية لأنه يؤكد على درجة الاهتمام التي يحظى بها هذا الموضوع  في الأوساط العلمية والتقنية والتجارية.

كما صرح السيد/ دميتري بيسكوف، الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في مجال التنمية الرقمية والتقنية قائلاً: “إن تطوير مصادر الطاقة المستقلة هو العنصر الأساس للتغلب على تلك العقبات التكنولوجية. وإذا استطعنا العثور على الحل في خلايا الوقود الهيدروجينية، فمن الممكن أن تحظى فرق التطوير لدينا -بل والشركة بأكملها- بمكانة رائدة في سوق الطيران الدولي بدون طيار.   وقد تم بالفعل التوقيع على قرار حكومي يسمح بإجراء التجارب باستخدام المركبات بدون سائق على طُرقنا. لقد بدأ استخدام الجرارات بدون سائق في القطاع الزراعي، كما أن سوق الطيران بدون طيار  آخذة في التطور، رغم القيود التشريعية التي تُكبلها.”

ووفقًا للخبراء الاستشاريين في Frost & Sullivan، فمن المتوقع بحلول عام 2020 أن يقوم مصنعو السيارات على مستوى العالم بطرح ما لا يقل عن 20 طرازًا جديدًا مدعومًا بالمحركات الهيدروجينية. وبحلول عام 2030، سيصل إجمالي حجم مبيعات المركبات المُزودة بالوقود الهيدروجيني إلى 583 ألف وحدة سنويًا.

معلومات مرجعية 

نبذة عن شركة RVC  

شركة RVC (شركة مساهمة) هي صندوق استثماري رئيس مملوك للدولة ومعهد تطوير الصناعات المشتركة في الاتحاد الروسي. تتمثل الأهداف الرئيسة لشركة RVC في تحفيز تنمية صناعة الاستثمار في المشاريع الاستثمارية برأس المال الخاص في روسيا والاضطلاع بدور مكتب تنفيذ المشاريع لصالح مبادرة التكنولوجيا الوطنية (NTI). يبلغ رأس المال المُصرح به لشركة RVC أكثر من 30 مليار روبل روسي. والشركة مملوكة بالكامل للاتحاد الروسي الذي تمثله الوكالة الاتحادية الروسية لممتلكات الدولة (Rosimushchestvo). تمتلك شركة RVC الآن ما مجموعه 26 صندوقًا بقيمة إجمالية تبلغ 41,8 مليار روبل روسي. حصة شركة RVC المساهمة: 24,8 مليار روبل روسي. تمتلك شركة RVC حاليًا أرصدة في 225 شركة تدير محافظ استثمارية. ويبلغ إجمالي المبلغ المُعتمد للاستثمار 18,6 مليار روبل روسي.

http://www.rvc.ru

نبذة عن مسابقات Up Great التكنولوجية 

أُنشئت مسابقات Up Great التكنولوجية بالتضامن بين كل من شركة RVC ومؤسسة Skolkovo ووكالة المبادرات الاستراتيجية للشركات الابتكارية الروسية في إطار المبادرة الوطنية للتكنولوجيا. من خلال هذه المسابقات، يُطلب من المشاركين إيجاد حلول لواحدة من أكثر المشاكل التكنولوجية تعقيداً وإثارة للحيرة في العالم. وبعد تخطي هذه العقبة الجاثمة أمام التكنولوجيا العالمية، سيحصل الفريق الفائز على مبلغ مالي كبير من أموال الجائزة بعد تقديمه -بما ينال استحسان فريق خبراء المسابقة، بل والجمهور بشكل عام- حلًا متكاملاً وقابلاً للتكرار للمهمة التي تم تحديدها. وقد تم تطوير آليات هذه المسابقات وفقًا لأفضل الممارسات المرتبطة بالمسابقات التقنية على مستوى العالم، مثل مسابقات XPrize و Darpa Grand Challenge. تخضع مسابقات Up Great التكنولوجية للإدارة والإشراف من قبل شركة RVC.

http://www.upgreat.one

المصدر: شركة RVC

You May Also Like